نور الرحمن للتجارة والكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نور الرحمن للتجارة والكمبيوتر .يقدم كل ما هو جديد في عالم الكمبيوتر والانترنت .- بيع واستبدال جميع اجهزة واكسسوارات الكمبيوتر باسعارلا تقبل المنافسة .- صيانة جميع اجهزة الكمبيوتر واللاب توب .- تركيب وصيانة شبكات الكمبيوتر
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
نور الرحمن للتجارة والكمبيوتر يقدم كل ما هو جديد فى عالم الكمبيوتر والانترنت ويتمنى لكم اوقاتا طيبة ومفيدة ***** للإستفسار والشكاوى يرجى المراسلة على البريد الإلكترونى nouralrhman@nouralrhman.com أو nouralrhman321@yahoo.com أو nouralrhman321@hotmail.com..... مدير المنتدى .. م/حسن عكيلة .....

 

 سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدلوعه ام اياد
مشرف
مشرف



انثى عدد الرسائل : 787
الجنسيه : سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم Egypti10
دعاء : سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم 15781610
من اين علمت عن المنتدى : سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم 16051512
المزاج : سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم 9611
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم   سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 12:30 pm

قال الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133)}.
وقال سبحانه في سورة الحديد: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21)}.
والناظر في الآيتين يلحظ الفرق بينهما:
ففي الآية الأولى قال سبحانه: {وَسَارِعُوا}، وفي الثانية قال: {سَابِقُوا}.
وفي الآية الأولى قال سبحانه: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}، وفي الثانية قال: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}.
وفي الآية الأولى قال سبحانه: {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}، وفي الثانية قال:{أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ}.
هذا الفرق بين الآيتين اقتضاه السياق الذي وردتا فيه، ذلك أن الآية الأولى تتعلّق بالمتقين، وأما الآية الثانية فتتعلّق بالمؤمنين. ولما كانت التقوى وهي نتاج الإيمان أعظم درجاته وأرقى رتبه، كانت أفضل من مجرّد الإيمان؛ لأنّها تتضمّنه وزيادة، وكان التقّي أفضل من المؤمن العادي. وقد بيّن الله واقع المتّقين الذين أعدّت لهم جنة عرضها السماوات والأرض فقال:{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)}. (آل عمران).
وإذا كانت التقوى أعلى رتبة من مجرد الإيمان، فقد لزم إذن التفرقة بين المتّقين وبين المؤمنين. وتتجلّى هذه التفرقة في الآيتين في موضعين: الأول في الخطاب، والثاني في الثواب.
أمّا الخطاب، فقد خاطب الله تعالى المتّقين بدعوتهم إلى المسارعة (وسارعوا)، بينما خاطب المؤمنين بدعوتهم إلى المسابقة (وسابقوا). والفرق بينهما هو: أن المتّقين في تنافس وسباق، لذلك لم يحثّهم عليه لحصوله منهم، إنما حثّهم على مزيد منه وحضّهم على الأحسن منه، فحسن هنا أن يخاطبهم بالمسارعة. وعلى خلاف ذلك، فإنّ المؤمنين لم يحصل منهم التقدّم في الرتبة، والارتفاع بالمكانة، لذلك حثّهم على السباق ابتداء، فإذا حصل منهم شملهم الخطاب الداعي إلى الإسراع.
أمّا الثواب، فقد اختلف باختلاف الرتب. ففي الآية الأولى حينما خاطب الله سبحانه المتّقين قال: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}، وفي الآية الثانية حينما خاطب المؤمنين بعامة قال: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}. والفرق بينهما يكمن في كون الآية الأولى المتعلّقة بالمتّقين لم ترد بصيغة التشبيه للدلالة على أنّ هذا الثواب الموعود لا يضاهى ولا يماثل ولا يشابه. علاوة على هذا ففي الآية الأولى (عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ)وفي الثانيه (عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ) وهذا يتضمّن الفرق بين الجنّتين من حيث السعة.
والحكمة في هذا والله أعلم تتعلّق بأمرين:
الأوّل، أنّ على قدر الأعمال يكون الجزاء. فأعمال المتقين أعظم من أعمال المؤمنين، لذلك كان ثوابهم أعظم.
الثاني، أنّ ثواب المؤمنين حاصل لدى المتّقين بما قدّموا، ولكن لما حثّهم الحقّ سبحانه وتعالى على المزيد حسن هنا أن يعطيهم المزيد، فكان الحثّ على تقديم الأفضل مقترنا بالوعد بالأفضل. والله أعلم.
هستني الدعاء منكم والرد وجزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادى الاحزان
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 239
العمر : 36
الجنسيه : سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم Egypti10
دعاء : سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم 15781610
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم   سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 18, 2008 4:14 am

بارك الله لك فى اياد ان كان هناك اياد وان لم يكن رفقك الله زوجا صالحا تنجبى منه ايادا صالحا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سارعو وسابقو وشوفو من روائع القراءن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الرحمن للتجارة والكمبيوتر :: المنتدى الإسلامى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: